الأسماء المرشحة لخلافة أحمد أحمد في الكاف / أحمد الإمام

في السابع عشر مارس 2017 انتخب الملغاشي أحمد أحمد رئيسا للاتحاد الافريقي لكرة القدم بعد تفوقه على الأسد الكاميروني عيسى حياتو بعدما حصل على 34 صوتًا مقابل 20 لعيسى حياتو وسيطر التفاؤل على نفوس جماهير الكرة الأفريقية آنذاك واعتبرت بأن الملغاشي سيضع حدا لحقبة فساد في الكاف دامت سنوات طويلة.

لكن أشهر قليلة على تسلمه قيادة الكاف كانت كافية لكشف بأن أحمد أحمد استمرار لحقبة فساد تجاوزت الثلاثين عاما .

وطالت اتهامات الفساد والفضائح نحو 100 حكم ومسؤول في عدة بلدان علاوة على أن رئيس الكاف تلاحقه اتهامات الفساد على المستوى المالى والإدارى فى المحافل الدولية .

قبل 15 شهرا على موعد انتخابات الاتحاد الأفريقى لكرة القدم المنتظرة مطلع مارس 2021 بدأت شخصيات كروية افريقية مرموقة الاستعداد للانتخابات الرئاسية من خلال تمرير أسمائهم إلى بعض المواقع لادارجها في كل ما يتعلق بخلافة الملغاشي أو عن طريق الادلاء بتصريحات لوسائل الإعلام لمعرفتهم بأن تصدر المشهد حاليا سيصنع الفارق في استحقاقات مارس 2021 ..

لا شك أن أكثر من أسم سيتم تداوله حتى اقتراب الموعد الانتخابي لكن على الأرجح لن يكون خارج الأسماء التالية :

1 – عمرو فهمى السكرتير العام السابق للكاف حيث أكدت مصادر بأنه يفكر بجدية فى خوض انتخابات رئاسة الكاف المقبلة.

يشار الا ان عمرو فهمي استقالة من الكاف وقدم شكوى رسمية إلى الفيفا ضد أحمد أحمد رئيس الاتحاد يتهمه فيها بالفساد المالي والتحرش بإحدى موظفات الكاف.

 

-2 النيجيري أماجو بينيك النائب الأول السابق لرئيس الكاف من بين الأسماء المرشحة التي قد تدخل على خط المنافسة بغية خلافة أحمد أحمد وان كان الرجل المتهم لدى قضاء بلاده باختلاس قيمة مشاركة منتخب نيجيريا في بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا البالغة 8.5 مليون دولار أمريكي قد لايكون محل إجماع لدى معظم الاتحادات في غرب وشرق افريقيا .

3- رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم السيد أحمد ولد يحيى عضو المكتب التنفيذي الكاف والذي يتسلح بعلاقة الصداقة القوية التي تربطه بالاتحادات القارية بالإضافة إلى علاقة مميزة مع الهيئات الرياضية الدولية.

4- فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي وعضو المكتب التنفيذي الكاف و لجنة التسويق في الكاف قد يجد دعما كبيرا سياسيا من بلاده وكرويا من اتحادات شمال أفريقيا لكنه متهم على غرار زملاءه في لجنة التسويق بالفساد وبالتآمر مع شركة لاجاردير سبورت الفرنسية.

5- هاني ابو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم السابق والذي قدم استقالته بعد فشل منتخب الفراعنة في الكان الماضي لكن من الصعوبة أن يجد تأيدا من حكومة بلاده في ظل ترشح مواطنه عمرو فهمي والذي يتمتع بعلاقة قوية مع الحكومة المصرية بعد إثارته قضية مستحقات مصر من حقوق البث فيما لا يزال هاني بوريد متهم بالتآمر مع شركة لاجاردير سبورت الفرنسية كما يكتنف الغموض مصير مكافآة تأهل مصر إلى كأس العالم 2018 وتبلغ قيمة المكافآة ثمانية ملايين يورو.

6 – أحمد أحمد الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقى قد يفكر بدوره بترشح من جديد لمامورية ثانية الا ان سمعة الرجل ليست أفضل حالا نظرا لعديد من الأزمات التى تلاحقه واتهامات بشبهة وجود فساد وأزمات في مختلف المسابقات الخاضعة تحت عباءة الكاف.

بغض النظر على الأسماء التي ستكون في المشهد الختامي لانتخابات مارس لكن الأكيد أن التوصل للاتفاق على الأسماء النهائية لن يكون سهلا على الإطلاق في ظل الزلزال الذي يضرب الكاف فمعظم الشخصيات الكروية الهامة في القارة وجهت إليهم اتهامات بالتآمر مع شركة لاجاردير سبورت الفرنسية لاحتكار حقوق المسابقات الأفريقية.

 

 

الصحفي والمحلل الرياضي الموريتاني أحمد الإمام .. لصحيفة الاستاد المصرية .

شاهد أيضاً

التعايش مع كوفيد .. عبد الله / أمود

مرض كوفيد 19 هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *