وفاة السيناتور الأمريكي جون ماكين

    

USA Senator John McCain gestorben (picture alliance/AP Photo/J. Scott Applewhite)

توفي السناتور الأميركي جون ماكين، عن عمر 81 عاماً إثر إصابته بسرطان في الدماغ. وأعلن مكتب السناتور الجمهوري مساء السبت (25 آب/ أغسطس 2018) في بيان أنه توفي بعد الظهر “محاطاً بزوجته سيندي وعائلتهما”. وأضاف البيان أن بطل الحرب السابق الذي يحظى باحترام كبير في بلاده “خدم الولايات المتحدة الأميركية بإخلاص لمدة 60 عاماً”.

وتوفي عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا غداة إعلان عائلته أنه قرّر التوقّف عن تلقّي العلاج من الغليوبلاستوما، وهو نوع من سرطان الدماغ شديد الخطورة نسبة النجاة منه متدنية للغاية، كان يعالج منه منذ تموز/ يوليو 2017.

وتوالت على الفور ردود فعل الطبقة السياسية الأميركية، تكريما لذكرى ماكين الذي كان من ركائز الحزب الجمهوري والذي أغضب الكثيرين، بما في ذلك داخل دائرته السياسية، ولكنه لم يخسر يوماً تقدير الأميركيين لإخلاصه الوطني.

وقال الرئيس الديموقراطي السابق باراك أوباما الذي هزم ماكين في الانتخابات الرئاسية في 2008 “جون وأنا كنا ننتمي إلى جيلين مختلفين، كانت لدينا أصول مختلفة تماماً، وتواجَهنا على أعلى مستوى في السياسة، لكننا تَشاركنا، على الرغم من اختلافاتنا، ولاءَ لما هو أسمى، للمُثل التي ناضلت وضحّت من أجلها أجيال كاملة من الأميركيين والمهاجرين”.

USA TV-Duell zwischen Obama und McCain 2008 (picture-alliance/ dpa/C. Berkey)ماكين والرئيس السابق أوباما في مناظرة خلال الحملة الانتخابية لمنصب الرئاسة عام 2008.

ودعا زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إلى أطلاق اسم جون ماكين على مبنى في الكونغرس، حيث كان مكتبه. أما الرئيس دونالد ترامب الذي كان على خصام علني مع ماكين، فاكتفى بتقديم تعازيه في تغريدة مقتضبة لم يذكر فيها بتاتاً حياة ماكين أو مساره السياسي. وكتب ترامب “أقدم تعازيّ وأصدق احترامي لعائلة السناتور جون ماكين. قلوبنا وصلواتنا معكم!”.

وخسر ماكين الذي عرف بصورة جمهوري مستقل يبدي آراءه بصراحة، في الانتخابات التمهيدية لحزبه عام 2000 أمام جورج بوش، ثم عاد وفاز بالترشيح الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 2008، لكنه هزم أمام باراك أوباما. وبقي بعد ذلك في مجلس الشيوخ حيث قضى ثلاثين عاما.

شاهد أيضاً

جامعة شنقيط العصرية من الداخل / د.مريم بنت امود .. تدوينة

الف.. الف ..مبارك لجامعة شنقيط العصرية رئيسا  ادارة ..وعمالا.. واساتذة ..وطلابا … فهي جامعة من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *